عرب تريفة
لا يطلق على عرب تريفة بنو يزناسن ولكن ينتمون الى دائرة بني يزناسن من الناحية الادارية وهم :
العثامنة، واولاد الصغير، وهوارة وهم سكان عرب بدو من قبيلة بني معقل كانوا جزءا من قبائل انكاد إستقروا في سهل تريفة بعدما أخذوا الاذن من بني يزناسن سنة 1830م .
العثامنة:
هم سكان عرب بدو ينحدرون من عثمان بن خراج من قبيلة بني معقل، كانوا جزءا من قبائل انكاد. إستقروا في سهل تريفة بمعية قبيلتي هوارة واولاد الصغير حوالي 1830 اثر نزاعات قبلية. وقد إحتموا بقبيلة بني خالد المنتمية لاتحادية قبائل بني يزناسن، واستأذنوهم في الاستقرار بشرق سهل تريفة الذي كان في الاصل يعد مجالا لقبائل بني يزناسن. فصاروا يعرفون بعرب تريفة او باهل تريفة.
تتركب قبيلة العثامنة من الفصائل التالية: أولاد مسعود، الخضران، المعاريف، المخاليف، اولاد الناجي، الحداشات، العبادة.
لم تبرز شخصيات مخزنية من هذه القبيلة مثلما كان الامر بانڭاد او بني يزناسن خلال القرن التاسع عشر، فهي في غالب الاحيان كانت تابعة لاحدى قبائل بني يزناسن. وقد تولى أحد اعيانها المشيخة، وهو معروف باسم محمد برحاب في نهاية القرن 19 ومطلع القرن 20، حيث كان مكلفا من قبل المخزن بزجر المهربين الذين كانوا يمارسون نشاطهم بالاسواق الحدودية بجوار مصب وادي كيس في البحر الابيض المتوسط.
اولاد الصغير:
يسكنون مداغ وضواحيها من دواويرهم: اولاد عبد الرحمان واولاد بوسمير والشنن.
هوارة:
مواطنهم غرب مداغ وشمال منطقة المسماة بالحمري، وهم عرب ولا يتحدثون بالامازيغية، واسم هوارة يطلق في التاريخ على إحدى القبائل الامازيغية، وهو معروف مشهور ذكره ابن خلدون في كتابه العبر، وغير معقول أن يكون هؤلاء العرب من أصل هوارة الامازيغية ثم تعربوا من بعد، فالقوم يتحدثون بعربية صرفة لا أثر فيها للامازيغية ابدا، شأنهم في ذلك شأن عرب تريفة. كما أن تقاليدهم جزء من تقاليد جيرانهم العثامنة، وأولاد الصغير، وأولاد منصور. فقد كانوا يسكنون الخيام ويقومون بتربية المواشي، ويهتمون بتربية الخيول.
إن إطلاق إسم هوارة على هؤلاء العرب من باب المجاز لان طائفة من هوارة الامازيغية كانت تسكن هذه الارض التي يسكنها الآن عرب " هوارة " فرحلت عنها أو طردت منها، ولما إستوطنها هؤلاء العرب أطلق عليهم عرب هوارة مجازا. دواويرهم هي: اولاد حميدة والزدادكة والشعانين واولاد دحو والغياط.
بني وكيل:
ايضا من القبائل العربية التي تقطن في بلاد بني يزناسن، وهم اشراف ادارسة من الفرع الحسني لكن فوانو صاحب كتاب وجدة والعمالة يرى غير ذلك، ويقول في هذا الصدد " وهم اولياء، يزعمون انهم اشراف ادارسة"، وينحدرون من "سيدي بوكيل" الذي يعتبر جد القبيلة، ومنه اتخذت القبيلة اسمها، وكان مستقرا عند الامازيغ بملوية العليا، اما البعض الاخر فيرى ان بني وكيل ينحدرون من سيدي عيسى وسيدي البكاي اللذان جاأ من الساقية الحمراء، ويشكل بنو وكيل في المغرب الشرقي اربع مجموعات: بنو وكيل انڭاد، بنو وكيل تريفة، بنو وكيل العيون، وبنو وكيل ملوية ـــ زا.
بما ان الصفحة مختصة بتاريخ بني يزناسن سنتطرق الى بني وكيل تريفة، لكن لا بأس ان نذكر المجموعات الاخرى لتعم الفائدة.
مجموعة تريفة: وهي خمسة دواوير كما يلي :اهل الدردار جدهم هو موسى بن احمد يحملون لقب حاجي واولاد عيسى واولاد مريم واولاد بومدين واولاد بلقاسم دخلوا تريفة كلهم حوالي 1830م. من القابهم اليوم: بكاوي، ابو القاسمي، بلخثير برشيد، مرابط، الزياني، الطيبي، الزاكي، رشيدي، سعداوي، غيلي، شهبون، حسني، زرايبي، موفق، بنعلي، بشير، ادريس.
مجموعة العيون: ويلقبون بالماخيخ نسبة الى جدهم سيدي ماخوخ.
مجموعة أهل انڭاد: وهي اربعة دواوير كما يلي: اولاد سيدي عبد الله، السرارجة، بوهوريات او بوحوريات، والشطابة. استقروا في المنطقة سنة 1760م ويقيمون بسهل وادي ايسلي. و قد دفن بعض صلحائهم بعين الصفا والمعروفون بسبعة رجال أو سبع أقباب وهم : سيدي ابراهيم، الحاج بومدين، سيدي قدور، سيدي عبد السلام، محمد بن عبد الله وعلي ويطلق على الاثنين "التوامات". هذه الاضرحة هي مجال الغدو والرواح بالنسبة لبطون قبيلة بني وكيل (السرارجة، أولاد بن عبد الله، أولاد بولويز، الشطابة، بوهوريات/بوحوريات). إلتجأوا إلى عين الصفا هروبا من قبيلتهم بسبب الحروب.
مجموعة منطقة ملوية ــ زا: وتعرف باسم اولاد سيدي موسى، وتشكل قيادتين متميزتين: تضم اولاهما اولاد حمو المخيمين حول عين تالوت (تقع شمال مدينة تاوريرت ببعض الكيلومترات)، واولاد احمد المخيمين على واد القصوب، ويلتصق اولاد امبارك بالضفة اليسرى لملوية بهذه القيادة، اما الثانية فهي لِأولاد علي واولاد الفقيه واولاد زروق واولاد محمد واولاد بومدين.
وتوجد عناصر اخرى من بني وكيل غرب وادي ملوية بالقرب من مدشر اولاد دواد الزخانين بقبيلة كبدانة.
اولاد منصور:
من قبائل المغرب الشرقي، التابعة لاتحادية قبائل بني يزناسن، وتحدها شرقا الأراضي الجزائرية، وشمالا ساحل البحر الأبيض المتوسط، وغربا قبيلة كبدانة الريفية، وجنوبا قبيلة العثامنة وقبيلة أولاد الصغير وقبيلة هوارة، وفي حدودها الغربية يقع مصب نهر ملوية الذي يفصلها عن قبيلة كبدانة.
أولاد منصور هم عرب العرق واللسان، ينحدرون من ذوي منصور من عرب المعقل، وهم اخوة لأولاد منصور المستقرين بمغنية بالجزائر، إنفصلوا عنهم منذ 3 او 4 قرون، واستقروا غرب وادي كيس بالسهل المسمى تزڭراريت Tazegraret الذي يمتد من وادي كيس شرقا الى نهر ملوية غربا. كان اولاد منصور تحت حكم قائد من القبيلة نفسها ، لكن بعد تأسيس قصبة عجرود بالسعيدية سنة 1883 اصبحوا تابعين لقائد القصبة الذي كان تابعا لعامل وجدة.
ومن الاسواق التي كان يرتادها اولاد منصور نجد سوق الحيمر الذي يوجد بالضفة اليمنى لوادي كيس والذي كان يعقد يومي الاحد والاربعاء، وسوق شراعة الذي يعقد بالقصبة الاسماعيلية، واسواق كبدانة وعطية ولالة مغنية.
من دواويرهم: أولاد رمضان، وأولاد امحند، وأولاد محمد، والشعاشعة، والمعاريف، وأولاد بونوة، وأولاد بلخير، والعراعرة، والشراربة، وبني موسى.
لا يطلق على عرب تريفة بنو يزناسن ولكن ينتمون الى دائرة بني يزناسن من الناحية الادارية وهم :
العثامنة، واولاد الصغير، وهوارة وهم سكان عرب بدو من قبيلة بني معقل كانوا جزءا من قبائل انكاد إستقروا في سهل تريفة بعدما أخذوا الاذن من بني يزناسن سنة 1830م .
العثامنة:
هم سكان عرب بدو ينحدرون من عثمان بن خراج من قبيلة بني معقل، كانوا جزءا من قبائل انكاد. إستقروا في سهل تريفة بمعية قبيلتي هوارة واولاد الصغير حوالي 1830 اثر نزاعات قبلية. وقد إحتموا بقبيلة بني خالد المنتمية لاتحادية قبائل بني يزناسن، واستأذنوهم في الاستقرار بشرق سهل تريفة الذي كان في الاصل يعد مجالا لقبائل بني يزناسن. فصاروا يعرفون بعرب تريفة او باهل تريفة.
تتركب قبيلة العثامنة من الفصائل التالية: أولاد مسعود، الخضران، المعاريف، المخاليف، اولاد الناجي، الحداشات، العبادة.
لم تبرز شخصيات مخزنية من هذه القبيلة مثلما كان الامر بانڭاد او بني يزناسن خلال القرن التاسع عشر، فهي في غالب الاحيان كانت تابعة لاحدى قبائل بني يزناسن. وقد تولى أحد اعيانها المشيخة، وهو معروف باسم محمد برحاب في نهاية القرن 19 ومطلع القرن 20، حيث كان مكلفا من قبل المخزن بزجر المهربين الذين كانوا يمارسون نشاطهم بالاسواق الحدودية بجوار مصب وادي كيس في البحر الابيض المتوسط.
اولاد الصغير:
يسكنون مداغ وضواحيها من دواويرهم: اولاد عبد الرحمان واولاد بوسمير والشنن.
هوارة:
مواطنهم غرب مداغ وشمال منطقة المسماة بالحمري، وهم عرب ولا يتحدثون بالامازيغية، واسم هوارة يطلق في التاريخ على إحدى القبائل الامازيغية، وهو معروف مشهور ذكره ابن خلدون في كتابه العبر، وغير معقول أن يكون هؤلاء العرب من أصل هوارة الامازيغية ثم تعربوا من بعد، فالقوم يتحدثون بعربية صرفة لا أثر فيها للامازيغية ابدا، شأنهم في ذلك شأن عرب تريفة. كما أن تقاليدهم جزء من تقاليد جيرانهم العثامنة، وأولاد الصغير، وأولاد منصور. فقد كانوا يسكنون الخيام ويقومون بتربية المواشي، ويهتمون بتربية الخيول.
إن إطلاق إسم هوارة على هؤلاء العرب من باب المجاز لان طائفة من هوارة الامازيغية كانت تسكن هذه الارض التي يسكنها الآن عرب " هوارة " فرحلت عنها أو طردت منها، ولما إستوطنها هؤلاء العرب أطلق عليهم عرب هوارة مجازا. دواويرهم هي: اولاد حميدة والزدادكة والشعانين واولاد دحو والغياط.
بني وكيل:
ايضا من القبائل العربية التي تقطن في بلاد بني يزناسن، وهم اشراف ادارسة من الفرع الحسني لكن فوانو صاحب كتاب وجدة والعمالة يرى غير ذلك، ويقول في هذا الصدد " وهم اولياء، يزعمون انهم اشراف ادارسة"، وينحدرون من "سيدي بوكيل" الذي يعتبر جد القبيلة، ومنه اتخذت القبيلة اسمها، وكان مستقرا عند الامازيغ بملوية العليا، اما البعض الاخر فيرى ان بني وكيل ينحدرون من سيدي عيسى وسيدي البكاي اللذان جاأ من الساقية الحمراء، ويشكل بنو وكيل في المغرب الشرقي اربع مجموعات: بنو وكيل انڭاد، بنو وكيل تريفة، بنو وكيل العيون، وبنو وكيل ملوية ـــ زا.
بما ان الصفحة مختصة بتاريخ بني يزناسن سنتطرق الى بني وكيل تريفة، لكن لا بأس ان نذكر المجموعات الاخرى لتعم الفائدة.
مجموعة تريفة: وهي خمسة دواوير كما يلي :اهل الدردار جدهم هو موسى بن احمد يحملون لقب حاجي واولاد عيسى واولاد مريم واولاد بومدين واولاد بلقاسم دخلوا تريفة كلهم حوالي 1830م. من القابهم اليوم: بكاوي، ابو القاسمي، بلخثير برشيد، مرابط، الزياني، الطيبي، الزاكي، رشيدي، سعداوي، غيلي، شهبون، حسني، زرايبي، موفق، بنعلي، بشير، ادريس.
مجموعة العيون: ويلقبون بالماخيخ نسبة الى جدهم سيدي ماخوخ.
مجموعة أهل انڭاد: وهي اربعة دواوير كما يلي: اولاد سيدي عبد الله، السرارجة، بوهوريات او بوحوريات، والشطابة. استقروا في المنطقة سنة 1760م ويقيمون بسهل وادي ايسلي. و قد دفن بعض صلحائهم بعين الصفا والمعروفون بسبعة رجال أو سبع أقباب وهم : سيدي ابراهيم، الحاج بومدين، سيدي قدور، سيدي عبد السلام، محمد بن عبد الله وعلي ويطلق على الاثنين "التوامات". هذه الاضرحة هي مجال الغدو والرواح بالنسبة لبطون قبيلة بني وكيل (السرارجة، أولاد بن عبد الله، أولاد بولويز، الشطابة، بوهوريات/بوحوريات). إلتجأوا إلى عين الصفا هروبا من قبيلتهم بسبب الحروب.
مجموعة منطقة ملوية ــ زا: وتعرف باسم اولاد سيدي موسى، وتشكل قيادتين متميزتين: تضم اولاهما اولاد حمو المخيمين حول عين تالوت (تقع شمال مدينة تاوريرت ببعض الكيلومترات)، واولاد احمد المخيمين على واد القصوب، ويلتصق اولاد امبارك بالضفة اليسرى لملوية بهذه القيادة، اما الثانية فهي لِأولاد علي واولاد الفقيه واولاد زروق واولاد محمد واولاد بومدين.
وتوجد عناصر اخرى من بني وكيل غرب وادي ملوية بالقرب من مدشر اولاد دواد الزخانين بقبيلة كبدانة.
اولاد منصور:
من قبائل المغرب الشرقي، التابعة لاتحادية قبائل بني يزناسن، وتحدها شرقا الأراضي الجزائرية، وشمالا ساحل البحر الأبيض المتوسط، وغربا قبيلة كبدانة الريفية، وجنوبا قبيلة العثامنة وقبيلة أولاد الصغير وقبيلة هوارة، وفي حدودها الغربية يقع مصب نهر ملوية الذي يفصلها عن قبيلة كبدانة.
أولاد منصور هم عرب العرق واللسان، ينحدرون من ذوي منصور من عرب المعقل، وهم اخوة لأولاد منصور المستقرين بمغنية بالجزائر، إنفصلوا عنهم منذ 3 او 4 قرون، واستقروا غرب وادي كيس بالسهل المسمى تزڭراريت Tazegraret الذي يمتد من وادي كيس شرقا الى نهر ملوية غربا. كان اولاد منصور تحت حكم قائد من القبيلة نفسها ، لكن بعد تأسيس قصبة عجرود بالسعيدية سنة 1883 اصبحوا تابعين لقائد القصبة الذي كان تابعا لعامل وجدة.
ومن الاسواق التي كان يرتادها اولاد منصور نجد سوق الحيمر الذي يوجد بالضفة اليمنى لوادي كيس والذي كان يعقد يومي الاحد والاربعاء، وسوق شراعة الذي يعقد بالقصبة الاسماعيلية، واسواق كبدانة وعطية ولالة مغنية.
من دواويرهم: أولاد رمضان، وأولاد امحند، وأولاد محمد، والشعاشعة، والمعاريف، وأولاد بونوة، وأولاد بلخير، والعراعرة، والشراربة، وبني موسى.