بني محيو ـــ بني وريمش
تحتل قبيلة بني محيو الجزء الجنوب الغربي من مرتفعات بني يزناسن، وكانت تشكل اهم جماعة تعيش تحت الخيام في بني يزناسن، وتنتمي الى قبيلة بني وريمش الكبرى. يحدها جنوبا واد بورديم قرب العيون سيدي ملوك وبني بوزكو في اقصى الجنوب، وفي الجنوب الشرقي تحدها قبائل السجع واولاد سيدي الشيخ الذين يسكنون بسيط انڭاد، وتحدها شمالا قبيلة أولاد علي الشباب التي تمتد الى سهل تريفة. اما في الشرق فتفصلها قبيلة أولاد عبو (بطن من بني وريمش) وتافوغالت عن بني عتيق. اما في الغرب فيحدها وادي ملوية عن قبيلة بني بويحيى.
ينحدر بنو محيو من عبد الحق بن محيو أبو الملوك المرينيين الذين حكموا بلاد المغرب الاقصى من 1258 إلى 1420م، ولهذا النسب اثر في بني محيو، فلا يزال السكان يتداولون العديد من الروايات عن بني مرين، فيضربون بهم المثل في الشجاعة والكرم وعلو الهمة، ويتغنون بامجادهم، فيقولون: "من عهد بني مرين وبني وطاس، ما بقاو ناس هما اللي قتلوا ولدهم على ولد الناس". كما ان آثار بني مرين ما تزال موجودة بالمنطقة خاصة المقابر وبعض البنايات، كما ان بعض الاماكن تحمل اسماء المرينيين، نذكر مثلا ارض روضة "سيدي تميم المريني" الكائنة ببلاد العبادة قرب واد القصوب.
أقسام بني محيو
ينقسم بنو محيو الى سبعة أفخاذ، وهي:
1 ــ بني عبدي: فرقة من قبيلة بني بختي، وهي فرع من بني يعلى الزناتيين المنحدرين من بني حزر ملوك تلمسان منذ القرون الهجرية الاولى. تنقسم فرقة بني بوعبدي الى 13 دوارا:
ـــ بسادويات نسبة الى جدهم بَسَّادُّو ويستقرون في سيد بولكعل ببلادة العبادة وبجوارهم دواوير حمويات و حسينيات
ـــ حمويات، حسينيات،
ـــ اولاد داود: يسكنون ببلادة العبادة، ومنهم بعض الاسر بذراع البرواك حيث يسكن اولاد اعمر بن احمد، والبعض الاخر يستقرون بجبل " تيزي نتاسا " على حدود بلاد العثامنة.
ـــ اولاد اعمر بن احمد
ـــ انزازغة: شرفاء من ذرية سيدي يملاح بن مشيش، وسموا بالنزازغة نسبة الى جدهم سيدي موسى بن احمد بن الشيخ عمر بن محمد الملقب ب " النزاغ " .
ـــ لعثامنة: ينحدرون من عرب المعقل ويستقرون ب " تيزي نتاسا " .
اولاد الطيب يسكنون بسيدي ميمون في الجهة الجنوبية الوسطى من بني محيو، ومنهم بعض الاسر تسكن في منطقة الشرايع، ويسكن بجوارهم دوار اولاد بوعزة وسلطانات. اما اولاد ابراهيم فاستقروا بمكان واحد ولم ينتقلوا ، ويسكنون ببلاد العبادة. في حين ان اولاد سيدي البشير تركوا المنطقة نهائيا.
ـــ سلطانات، اولاد بوعزة، اولاد ابراهيم، اولاد سيدي البشير.
ـــ لمقاديم: كانوا يعرفون ب "اولاد سيدي عبد الله " نسبة الى جدهم سيدي الاكبر عبد الله البرقشي. وهم شرفاء ادارسة من ذرية سيدي يعقوب المغراوي بجبل مغراوة التونسي.
2 ــ المصادمة: شرفاء ادارسة سموا بالمصادة نسبة الى جدهم الاكبر الشيخ عبد الصمد بن عبد الله،
وينقسمون الى 4 دواوير:
ـــ لَهْمَامَة: يقال انهم من الشرفاء المصامدة احفاد محمد بن القاسم بن عبد الصمد الذي استقر في قبيلة بني محيو.
كما توجد ضمنهم بعض الفروع من الشرفاء كأولاد تادموت احفاد سيدي عيسى بن الشيخ محمد بن عبد الصمد الفجيجي، والذين منهم ايضا سيدي سعيد المستقرين بأَيِّرْ أُوفَاضِيسْ، كما تخالطهم ايضا بعض العائلات من الشرافاء كالدرافيف المستقرين قرب بوعمارة بالجهة الجنوبية الوسطى من قبيلة بني يزناسن بني محيو. وتضم فرقة لهمامة ايضا بعض العائلات الاجنبية مثل " إيبُوشْتَايَنْ" واصلهم من بني بوزكو، وبعض العائلات من السجع ويعرفون ب " أولاد السي علي".
ـــ أولاد بوجمعة أو لحسن: اصلهم من الزكارة ويستقرون ب " تانبدورت " شرق بوعمارة.
ـــ أولاد علي: تقع مساكنهم على حدود اولاد بويغرومن من جهة الشرق جنوب جبل تاسدريت.
ـــ أولاد بوربعة: كانوا يستقرون بتانبدورت الى حدود السبعينات من القرن الماضي، ثم انتقل اغلبهم الى الضفة الجنوبية لواد بورديم شمال غرب مدينة العيون سيدي ملوك نظرا لقلة المياه.
3 ــ لعشاش: يعتقد ان اصلهم من قبيلة لمهايا، اجبروا على الاستقرار بسهل انڭاد بسبب التوسع الفرنسي واحتلال عين بني مطهر سنة 1904. و دواوريهم هي:
ـــ أولاد موسى: ويسكنون بالشرايع
ـــ اولاد بلحسن
ـــ اولاد بركانات ويسكنون بسامروعير
4 ــ اولاد بويغرومن: وهم شرفاء ادارسة سموا باولاد بويغرومن نسبة الى جدهم سليمان الخبزي، الذي استقر بالمنطقة منذ حوالي 5 قرون، والمدفون بجبل ماسين شرق بني محيو. بويغرومن يعني ابو الخبز وسمي بذلك لانه كان في حاجة الى الاكل فسأل الله تعالى خبزا فاجيبت دعوته فسمي ب بويغرومن او الخبزي. ودواويرهم: اولاد بن صالح، اولاد محمد او عيسى، اولاد اعمر برابح، اولاد امحمد بن رابح و اولاد احمد، وهم اخوة. اما اولاد عبد المومن فجدهم نصراني اسلم، واصبح يلقب ب " المومن " ، وذريته يعرفون ب " اولاد عبد المومن " .
5 ـــ اولاد مرزوك: يستقرون في الاراضي الواقعة على ضفاف واد بورديم شمال وشمال شرق مدينة العيون سيدي ملوك. يقال ان جدهم اسمه مرزوق كان ملازما لسيدي سليمان. ودواويرهم هي: اولاد احمد او ميمون، الدحامنة، الرحامنة هم شرفاء قدموا مع سيدي سليمان للمنطقة، اولاد علي امزيان اصلهم من الزكارة. ومنهم بعض العائلات من الريف ويسمون " لغرابة ". إضافة الى دواوير اولاد اعمر واولاد موسى لبرانشة.
6 ـــ أولاد خلوف: قد يكونون من بني خلوف من قسم بني منقوش، دواويرهم هي: اولاد لحسن واولاد ابراهيم، كما يخالطهم الشرفاء الودغيريون اهل فجيج واولاد بوزيان شرفاء ادارسة من ذرية الولي الصالح ابو محمد سعيد بن ابي حفص بن مخلوف بن خلف الله الودغيري المدفون ببلاد المطالسة.
7 ـــ اولاد سعيد العرعار: وهم شرفاء احفاد سيدي سعيد دفين "ِإيَّرْ او فَاضِيسْ " بجبل " تَاسَدََّرِيتْ " ببني محيو. تتكون فرقة اولاد سعيد من 5 فروع: اولاد احساين، اولاد عيسى، اولاد الحاج، اولاد رمضان. ويخالطهم ايضا الشرفاء اولاد بودلال وبني وال.
" جوانب ديموغرافية تاريخية من قبيلة بني محيو اليزناسنية خلال القرن 19 على ضوء بعض الوثائق " للسيد جمال الدرفوفي
تحتل قبيلة بني محيو الجزء الجنوب الغربي من مرتفعات بني يزناسن، وكانت تشكل اهم جماعة تعيش تحت الخيام في بني يزناسن، وتنتمي الى قبيلة بني وريمش الكبرى. يحدها جنوبا واد بورديم قرب العيون سيدي ملوك وبني بوزكو في اقصى الجنوب، وفي الجنوب الشرقي تحدها قبائل السجع واولاد سيدي الشيخ الذين يسكنون بسيط انڭاد، وتحدها شمالا قبيلة أولاد علي الشباب التي تمتد الى سهل تريفة. اما في الشرق فتفصلها قبيلة أولاد عبو (بطن من بني وريمش) وتافوغالت عن بني عتيق. اما في الغرب فيحدها وادي ملوية عن قبيلة بني بويحيى.
ينحدر بنو محيو من عبد الحق بن محيو أبو الملوك المرينيين الذين حكموا بلاد المغرب الاقصى من 1258 إلى 1420م، ولهذا النسب اثر في بني محيو، فلا يزال السكان يتداولون العديد من الروايات عن بني مرين، فيضربون بهم المثل في الشجاعة والكرم وعلو الهمة، ويتغنون بامجادهم، فيقولون: "من عهد بني مرين وبني وطاس، ما بقاو ناس هما اللي قتلوا ولدهم على ولد الناس". كما ان آثار بني مرين ما تزال موجودة بالمنطقة خاصة المقابر وبعض البنايات، كما ان بعض الاماكن تحمل اسماء المرينيين، نذكر مثلا ارض روضة "سيدي تميم المريني" الكائنة ببلاد العبادة قرب واد القصوب.
أقسام بني محيو
ينقسم بنو محيو الى سبعة أفخاذ، وهي:
1 ــ بني عبدي: فرقة من قبيلة بني بختي، وهي فرع من بني يعلى الزناتيين المنحدرين من بني حزر ملوك تلمسان منذ القرون الهجرية الاولى. تنقسم فرقة بني بوعبدي الى 13 دوارا:
ـــ بسادويات نسبة الى جدهم بَسَّادُّو ويستقرون في سيد بولكعل ببلادة العبادة وبجوارهم دواوير حمويات و حسينيات
ـــ حمويات، حسينيات،
ـــ اولاد داود: يسكنون ببلادة العبادة، ومنهم بعض الاسر بذراع البرواك حيث يسكن اولاد اعمر بن احمد، والبعض الاخر يستقرون بجبل " تيزي نتاسا " على حدود بلاد العثامنة.
ـــ اولاد اعمر بن احمد
ـــ انزازغة: شرفاء من ذرية سيدي يملاح بن مشيش، وسموا بالنزازغة نسبة الى جدهم سيدي موسى بن احمد بن الشيخ عمر بن محمد الملقب ب " النزاغ " .
ـــ لعثامنة: ينحدرون من عرب المعقل ويستقرون ب " تيزي نتاسا " .
اولاد الطيب يسكنون بسيدي ميمون في الجهة الجنوبية الوسطى من بني محيو، ومنهم بعض الاسر تسكن في منطقة الشرايع، ويسكن بجوارهم دوار اولاد بوعزة وسلطانات. اما اولاد ابراهيم فاستقروا بمكان واحد ولم ينتقلوا ، ويسكنون ببلاد العبادة. في حين ان اولاد سيدي البشير تركوا المنطقة نهائيا.
ـــ سلطانات، اولاد بوعزة، اولاد ابراهيم، اولاد سيدي البشير.
ـــ لمقاديم: كانوا يعرفون ب "اولاد سيدي عبد الله " نسبة الى جدهم سيدي الاكبر عبد الله البرقشي. وهم شرفاء ادارسة من ذرية سيدي يعقوب المغراوي بجبل مغراوة التونسي.
2 ــ المصادمة: شرفاء ادارسة سموا بالمصادة نسبة الى جدهم الاكبر الشيخ عبد الصمد بن عبد الله،
وينقسمون الى 4 دواوير:
ـــ لَهْمَامَة: يقال انهم من الشرفاء المصامدة احفاد محمد بن القاسم بن عبد الصمد الذي استقر في قبيلة بني محيو.
كما توجد ضمنهم بعض الفروع من الشرفاء كأولاد تادموت احفاد سيدي عيسى بن الشيخ محمد بن عبد الصمد الفجيجي، والذين منهم ايضا سيدي سعيد المستقرين بأَيِّرْ أُوفَاضِيسْ، كما تخالطهم ايضا بعض العائلات من الشرافاء كالدرافيف المستقرين قرب بوعمارة بالجهة الجنوبية الوسطى من قبيلة بني يزناسن بني محيو. وتضم فرقة لهمامة ايضا بعض العائلات الاجنبية مثل " إيبُوشْتَايَنْ" واصلهم من بني بوزكو، وبعض العائلات من السجع ويعرفون ب " أولاد السي علي".
ـــ أولاد بوجمعة أو لحسن: اصلهم من الزكارة ويستقرون ب " تانبدورت " شرق بوعمارة.
ـــ أولاد علي: تقع مساكنهم على حدود اولاد بويغرومن من جهة الشرق جنوب جبل تاسدريت.
ـــ أولاد بوربعة: كانوا يستقرون بتانبدورت الى حدود السبعينات من القرن الماضي، ثم انتقل اغلبهم الى الضفة الجنوبية لواد بورديم شمال غرب مدينة العيون سيدي ملوك نظرا لقلة المياه.
3 ــ لعشاش: يعتقد ان اصلهم من قبيلة لمهايا، اجبروا على الاستقرار بسهل انڭاد بسبب التوسع الفرنسي واحتلال عين بني مطهر سنة 1904. و دواوريهم هي:
ـــ أولاد موسى: ويسكنون بالشرايع
ـــ اولاد بلحسن
ـــ اولاد بركانات ويسكنون بسامروعير
4 ــ اولاد بويغرومن: وهم شرفاء ادارسة سموا باولاد بويغرومن نسبة الى جدهم سليمان الخبزي، الذي استقر بالمنطقة منذ حوالي 5 قرون، والمدفون بجبل ماسين شرق بني محيو. بويغرومن يعني ابو الخبز وسمي بذلك لانه كان في حاجة الى الاكل فسأل الله تعالى خبزا فاجيبت دعوته فسمي ب بويغرومن او الخبزي. ودواويرهم: اولاد بن صالح، اولاد محمد او عيسى، اولاد اعمر برابح، اولاد امحمد بن رابح و اولاد احمد، وهم اخوة. اما اولاد عبد المومن فجدهم نصراني اسلم، واصبح يلقب ب " المومن " ، وذريته يعرفون ب " اولاد عبد المومن " .
5 ـــ اولاد مرزوك: يستقرون في الاراضي الواقعة على ضفاف واد بورديم شمال وشمال شرق مدينة العيون سيدي ملوك. يقال ان جدهم اسمه مرزوق كان ملازما لسيدي سليمان. ودواويرهم هي: اولاد احمد او ميمون، الدحامنة، الرحامنة هم شرفاء قدموا مع سيدي سليمان للمنطقة، اولاد علي امزيان اصلهم من الزكارة. ومنهم بعض العائلات من الريف ويسمون " لغرابة ". إضافة الى دواوير اولاد اعمر واولاد موسى لبرانشة.
6 ـــ أولاد خلوف: قد يكونون من بني خلوف من قسم بني منقوش، دواويرهم هي: اولاد لحسن واولاد ابراهيم، كما يخالطهم الشرفاء الودغيريون اهل فجيج واولاد بوزيان شرفاء ادارسة من ذرية الولي الصالح ابو محمد سعيد بن ابي حفص بن مخلوف بن خلف الله الودغيري المدفون ببلاد المطالسة.
7 ـــ اولاد سعيد العرعار: وهم شرفاء احفاد سيدي سعيد دفين "ِإيَّرْ او فَاضِيسْ " بجبل " تَاسَدََّرِيتْ " ببني محيو. تتكون فرقة اولاد سعيد من 5 فروع: اولاد احساين، اولاد عيسى، اولاد الحاج، اولاد رمضان. ويخالطهم ايضا الشرفاء اولاد بودلال وبني وال.
" جوانب ديموغرافية تاريخية من قبيلة بني محيو اليزناسنية خلال القرن 19 على ضوء بعض الوثائق " للسيد جمال الدرفوفي