** بمناسبة السنة الجديدة **
حدثنا " عمي البرطال " (1) يوما فقال : كنت أشتغل كمياوم بضيعة أحد المعمرين الفرنسيين، و لما حل رأس السنة الميلادية أحضرت له ديكا روميا كهدية ، لأني أعلم أن النصارى يحيون" نويل" بذبح " الداندو" و هو الطائر الوحيد الذي يكون في صحة جيدة في فصل الشتاء مقارنة مع الدجاج و الحجل و الحمام...
سعد" الرومي" كثيرا لهذه الهدية ، فسوى لي وضعيتي كعامل و استفدت من معاش لما بلغت الستين.
ـــــــــــــــــــــــــــ
(1) البرطال شيخ مسن من قرية شراعة اشتهر ببلاغة الحديث وروعة الحكي.
حدثنا " عمي البرطال " (1) يوما فقال : كنت أشتغل كمياوم بضيعة أحد المعمرين الفرنسيين، و لما حل رأس السنة الميلادية أحضرت له ديكا روميا كهدية ، لأني أعلم أن النصارى يحيون" نويل" بذبح " الداندو" و هو الطائر الوحيد الذي يكون في صحة جيدة في فصل الشتاء مقارنة مع الدجاج و الحجل و الحمام...
سعد" الرومي" كثيرا لهذه الهدية ، فسوى لي وضعيتي كعامل و استفدت من معاش لما بلغت الستين.
ـــــــــــــــــــــــــــ
(1) البرطال شيخ مسن من قرية شراعة اشتهر ببلاغة الحديث وروعة الحكي.
" عزي "(1) الحاج.
عزي الحاج " بوقلوز "رحمه الله و المعروف عند ساكنة الدوار ب" لمقدم" يرجع له الفضل في سن عرف بالدوار يتم بمقتضاه تقديم و جبة العشاء للنساء قبل الرجال. فقد كان من قبل بمجرد ما يتعشى الرجال ، يخرج البعض منهم من " بيت الفرح" و ينادون على زوجاتهم للعودة إلى البيت و إذا قيل لأحدهم زوجتك لم تتعش بعد شعر بمس في رجولته و تحد لسلطته، فيلح على المناداة عليها و لن يبرح مكانه حتى تأت ليقودها إلى البيت دون عشاء.
توفي عزي الحاج تاركا وراءه كل نساء الدوار تدعو له بالرحمة و المغفرة و عرفا ما زال ساري المفعول.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) بمعنى عمي أو عزيزي بالامازيغية.
عزي الحاج " بوقلوز "رحمه الله و المعروف عند ساكنة الدوار ب" لمقدم" يرجع له الفضل في سن عرف بالدوار يتم بمقتضاه تقديم و جبة العشاء للنساء قبل الرجال. فقد كان من قبل بمجرد ما يتعشى الرجال ، يخرج البعض منهم من " بيت الفرح" و ينادون على زوجاتهم للعودة إلى البيت و إذا قيل لأحدهم زوجتك لم تتعش بعد شعر بمس في رجولته و تحد لسلطته، فيلح على المناداة عليها و لن يبرح مكانه حتى تأت ليقودها إلى البيت دون عشاء.
توفي عزي الحاج تاركا وراءه كل نساء الدوار تدعو له بالرحمة و المغفرة و عرفا ما زال ساري المفعول.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) بمعنى عمي أو عزيزي بالامازيغية.
كانت النساء ببني يزناسن يلاعبن اطفالهن بهاته اللعبة التي لم نعد نراها، رحم الله امهاتنا وجداتنا اللواتي كن يدخلن الفرح والسرور الى قلوبنا.
من كتابة مريم لحلو
حاسْ باسْ حاسْ باسْ حاسْ باسْ
هذا جاب بيضة
هذا طيّبْها
هذا قشرها
هذا كْلاها
هذا الصغير الثخين المسكين همس خائفا: فينْ حقّي؟
بالقزم الثخين تنضم الأصابع الصغيرة كلها، ولكن،قبل أن تشرع اليد الكبيرة في تسلق الذراع النحيل للوصول إلى الإبط لدغدغته تبكي البنية وتصرخ: أين العدل؟
تفرد يدها فتنكسر البيضة. ..
من اضافة الاستاذة مريم مركوم
بأمازيغية بني يزناسن على النحو الآتي:
أزد آ عيسى. / اطحن يا عيسى
سيف آ موسى / غربل يا موسى
أُگْ آ مبارك ثازميت / اعجن يا امبارك الزميتة
وو يوفات / هذا وجدها
وُو يگات / هذا عجنها
وو يسوات/ هذا طهاها
وُو يتشات / هذا أكلها
وُو يناس أوشاس بابا هدوز ذانيت / هذا قال له اضربه على جبينه ( ويضرب على جبهة الطفل ضربة خفيفة بيد مجموعة )
ويكمل بتحريك الاصابع على ذراع الطفل إلى غاية المرفق بترديد عبارة:
ماني گورغ ماني تنوسغ / أين أسير أين أبيت
ثم يسأل الطفل مجموعة من الأسئلة على سبيل المثال لا الحصر:
ماني لان إيفوناسن ؟. /أين هم الأبقار
ماين اتتن؟ /ماذا يأكلون
ماين سسن؟/ ماذا يشربون
ماني تنوسن؟ / أين ينامون
ماين اتسون؟ /ماذا يفترشون
و تتم الإجابة على الأسئلة بقولة :
هاقاثن هاقاثن / ها هم ها هم
ويتم دغدغة الطفل.
من كتابة مريم لحلو
حاسْ باسْ حاسْ باسْ حاسْ باسْ
هذا جاب بيضة
هذا طيّبْها
هذا قشرها
هذا كْلاها
هذا الصغير الثخين المسكين همس خائفا: فينْ حقّي؟
بالقزم الثخين تنضم الأصابع الصغيرة كلها، ولكن،قبل أن تشرع اليد الكبيرة في تسلق الذراع النحيل للوصول إلى الإبط لدغدغته تبكي البنية وتصرخ: أين العدل؟
تفرد يدها فتنكسر البيضة. ..
من اضافة الاستاذة مريم مركوم
بأمازيغية بني يزناسن على النحو الآتي:
أزد آ عيسى. / اطحن يا عيسى
سيف آ موسى / غربل يا موسى
أُگْ آ مبارك ثازميت / اعجن يا امبارك الزميتة
وو يوفات / هذا وجدها
وُو يگات / هذا عجنها
وو يسوات/ هذا طهاها
وُو يتشات / هذا أكلها
وُو يناس أوشاس بابا هدوز ذانيت / هذا قال له اضربه على جبينه ( ويضرب على جبهة الطفل ضربة خفيفة بيد مجموعة )
ويكمل بتحريك الاصابع على ذراع الطفل إلى غاية المرفق بترديد عبارة:
ماني گورغ ماني تنوسغ / أين أسير أين أبيت
ثم يسأل الطفل مجموعة من الأسئلة على سبيل المثال لا الحصر:
ماني لان إيفوناسن ؟. /أين هم الأبقار
ماين اتتن؟ /ماذا يأكلون
ماين سسن؟/ ماذا يشربون
ماني تنوسن؟ / أين ينامون
ماين اتسون؟ /ماذا يفترشون
و تتم الإجابة على الأسئلة بقولة :
هاقاثن هاقاثن / ها هم ها هم
ويتم دغدغة الطفل.
**سَمَّرْ أو تسامَّرت**
سمر أو تسامرت - بتخفيف السين - هكذا وردت تسميته بالأمازيغية بعدة دواوير من منطقة بني يزناسن ، أذكر على سبيل المثال دوار تيزي يخلف بقرية واواللوت و دوار اولاد البالي بضواحي مدينة أحفير، وفي منطقة تغجيرت يطلق عليها " الرصفة "، وفي تويسيت " حجرة صبروني " . أما في تاكمة فتدعى ب" تازروت نجمعث.
تسامرت مكان رحب بجانب الدوار أو عبارة عن صخرة كبيرة مصفحة يتردد عليه شباب الدوار ليلا خاصة في فصل الصيف قصد السمر . و خلال النهار يجلس به الشيوخ قصد الدردشة و التزود بالطاقة الشمسية في فصل الشتاء.
سمر أو تسامرت - بتخفيف السين - هكذا وردت تسميته بالأمازيغية بعدة دواوير من منطقة بني يزناسن ، أذكر على سبيل المثال دوار تيزي يخلف بقرية واواللوت و دوار اولاد البالي بضواحي مدينة أحفير، وفي منطقة تغجيرت يطلق عليها " الرصفة "، وفي تويسيت " حجرة صبروني " . أما في تاكمة فتدعى ب" تازروت نجمعث.
تسامرت مكان رحب بجانب الدوار أو عبارة عن صخرة كبيرة مصفحة يتردد عليه شباب الدوار ليلا خاصة في فصل الصيف قصد السمر . و خلال النهار يجلس به الشيوخ قصد الدردشة و التزود بالطاقة الشمسية في فصل الشتاء.
**من خصوصيات منطقة بني يزناسن**
من يتجول بجبال بني يزناسن سيلاحظ أبقارا ترعى بالغابة دون راع. تخرج في الصباح و تعود في المساء و هذا نتيجة الثقة التي تميز العلاقات الإجتماعية بين ساكنة جبال بني يزناسن.
من يتجول بجبال بني يزناسن سيلاحظ أبقارا ترعى بالغابة دون راع. تخرج في الصباح و تعود في المساء و هذا نتيجة الثقة التي تميز العلاقات الإجتماعية بين ساكنة جبال بني يزناسن.
"الڭطاية" من تقاليد بني يزناسن، وهي ضاربة في تاريخ الامازيغ ، وبنو يزناسن من بينهم، ولا زلت اتذكر ان الامهات كن يحرصن على ترك الڭطاية لابنائهن. خاصة في الحلاقة الاولى من عمر الوليد، ويتشبثن ان يكون الحلاق من المقربين والدي يكرم الصبي نقودا معدودات بركة وتيمنا بقاعدة الاجداد . واسمها ثاونزا اذا كانت في مقدمة الراس وثاجطويث اذا كانت في اعلى مؤخرة الراس وثاشنتيعث اذا كانت في وسط الراس وياقروع اذا كان الراس خال من الشعر.
وهي رمز من رموز الرجولة، أي الرجولة بمفهوم تحمل مسؤوليات الحياة في العمل و مساعدة الوالدين و طاعتهم و توفير لقمة العيش للزوجة والأبناء. لذلك تترك " الكطاية " على رأس الطفل لتواصل معه رحلة الحياة عبر كل مراحل عمره كوسام للرجولة.
وإذا بلغ الشاب أشده و لم يتحمل مسؤولياته بالوجه الأكمل يهدده والده بالعبارة الشائعة الإستعمال" و الله لا طفرتيه" و الأصل هو "والله لا ظفرتيه" بمعنى لن يستمر في ظفر الظفيرة التي هي " الكطاية". و هكذا و في حالة ما إذا لم يقم الشاب بالواجبات المنوطة به يحلق الأب " الكطاية" من رأس ابنه و لن يستمر الشاب في ظفرها ، الشيء الذي يعتبر و صمة عار على فاقد" الكطاية"و بالتالي يصبح محطة استهزاء و مهزلة من طرف ساكنة القبيلة التي ينتمي إليها.
كتبت المقال بناء على شهادة شفوية لشيخ مسن.
وهي رمز من رموز الرجولة، أي الرجولة بمفهوم تحمل مسؤوليات الحياة في العمل و مساعدة الوالدين و طاعتهم و توفير لقمة العيش للزوجة والأبناء. لذلك تترك " الكطاية " على رأس الطفل لتواصل معه رحلة الحياة عبر كل مراحل عمره كوسام للرجولة.
وإذا بلغ الشاب أشده و لم يتحمل مسؤولياته بالوجه الأكمل يهدده والده بالعبارة الشائعة الإستعمال" و الله لا طفرتيه" و الأصل هو "والله لا ظفرتيه" بمعنى لن يستمر في ظفر الظفيرة التي هي " الكطاية". و هكذا و في حالة ما إذا لم يقم الشاب بالواجبات المنوطة به يحلق الأب " الكطاية" من رأس ابنه و لن يستمر الشاب في ظفرها ، الشيء الذي يعتبر و صمة عار على فاقد" الكطاية"و بالتالي يصبح محطة استهزاء و مهزلة من طرف ساكنة القبيلة التي ينتمي إليها.
كتبت المقال بناء على شهادة شفوية لشيخ مسن.