مدشر اونوث ــ بني وريمش
اهل اونوث هم من اولاد سيدي علي او سعيد وهو ابن سيدي سعيد العرعار، كان من الرجال الاتقياء الاصفياء، من أولياء الله الصالحين، حافظ لكتاب الله. عاش في القرن العاشر الهجري، استقبلته قبيلة تاڭمة (او تايمة) اليزناسنية الامازيغية لما عرفت فيه من علامات التقوى والصلاح وقاموا بتزويجه باحدى بناتهم، ووهبوا له مكان عال فوق الجبل ليسكن هناك ويتفرغ للزهد والعبادة. هذا المكان يدعى ب: " أونوث " وهي كلمة امازيغية مشتقة من "تساونت" وتعني مكان عال عن الارض، ويوجد مكان آخر كان يتعبد فيه وينعت ب" الروضة "، هذا المكان يقع بسهل تريفة بالمحل الذي نسميه "شراعة"، وبه يوجد مسجد ومقبرة يدفن فيها الساكنة من اهل تاڭمة واولاد سيدي علي او سعيد واولاد بوبكر موتاهم.
وبمدشر اونوث اسس مسجد الذي هو مقر زاوية اولاد سيدي علي او سعيد، تم تشييده في القرن العاشر الهجري. اقيمت فيه اول خطبة الجمعة سنة 1356هــ/1933م، تخرج منه عديد من طلبة حفظ القرآن الكريم.
مع بداية شهر غشت من كل سنة تقام الوعدة وتسمى ايضا بالموسم او الصدقة، يقيمونها للترحم على اجدادهم الاعلون، وهي مظهر من مظاهر الكرم وفرصة لللقاء وصلة الرحم بين افراد القبيلة والتآخي والتعارف بين افراد القبائل والمداشر الاخرى المجاورة.
اهل اونوث هم من اولاد سيدي علي او سعيد وهو ابن سيدي سعيد العرعار، كان من الرجال الاتقياء الاصفياء، من أولياء الله الصالحين، حافظ لكتاب الله. عاش في القرن العاشر الهجري، استقبلته قبيلة تاڭمة (او تايمة) اليزناسنية الامازيغية لما عرفت فيه من علامات التقوى والصلاح وقاموا بتزويجه باحدى بناتهم، ووهبوا له مكان عال فوق الجبل ليسكن هناك ويتفرغ للزهد والعبادة. هذا المكان يدعى ب: " أونوث " وهي كلمة امازيغية مشتقة من "تساونت" وتعني مكان عال عن الارض، ويوجد مكان آخر كان يتعبد فيه وينعت ب" الروضة "، هذا المكان يقع بسهل تريفة بالمحل الذي نسميه "شراعة"، وبه يوجد مسجد ومقبرة يدفن فيها الساكنة من اهل تاڭمة واولاد سيدي علي او سعيد واولاد بوبكر موتاهم.
وبمدشر اونوث اسس مسجد الذي هو مقر زاوية اولاد سيدي علي او سعيد، تم تشييده في القرن العاشر الهجري. اقيمت فيه اول خطبة الجمعة سنة 1356هــ/1933م، تخرج منه عديد من طلبة حفظ القرآن الكريم.
مع بداية شهر غشت من كل سنة تقام الوعدة وتسمى ايضا بالموسم او الصدقة، يقيمونها للترحم على اجدادهم الاعلون، وهي مظهر من مظاهر الكرم وفرصة لللقاء وصلة الرحم بين افراد القبيلة والتآخي والتعارف بين افراد القبائل والمداشر الاخرى المجاورة.